معرض الصور المحاضرات صوتيات المكتبة سؤال و جواب اتصل بنا الرئیسیة
 
المقالات و المحاضرات > محاضرات آية الله السيد محمد محسن الطهراني > شرح دعاء أبي حمزة الثمالي > شرح دعاء أبي حمزة الثمالي لعام 1438 هـ ق
  عدد عرض: ترتیب عرض:

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي 1438 هـ ـ الجلسة 1: محدودية تفكير العوام مقابل فهم أولياء الله


تاریخ العرض: 28 جمادى الآخر من عام 1439 هـ ق
عدد الزوار: 1438
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
عناوين المحاضرة: نعمة التوفيق لإدراك شهر رمضان. التوجه الصحيح لموضوع عمر الإنسان. مظلومية أهل البيت عليهم السلام. كلامُ وليّ الله مشروطٌ بظرفٍ خاص. أهمية الالتزام بنهج أولياء الله وعدم التأثر بالمحيط الإجتماعي. الفهم الظاهري للعوام ومحدوديّة تفكيرهم. أُفق فهم الوليّ مطلق وغير محدود.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي 1438 هـ - الجلسة 2: تأثير المحيط على مسير الانسان وسلوكه


تاریخ العرض: 15 رمضان من عام 1439 هـ ق
عدد الزوار: 1458
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
مواضيع المحاضرة: أسباب التساهل في ارتكاب الذنب. خصوصية شهر رمضان المبارك. تأثّر حال الإنسان بحسب المحيط الذي يجعل نفسه فيه. تغيّر الحالة الروحية للإنسان تظهر على شكله الظاهري. ضرورة احترام قداسة شهر رمضان المبارك. ضرورة المراقبة وعدم الانشغال بأمور الدنيا ومتابعة الأخبار. على الإنسان أن لا يصنع لنفسه تكليفًا مزيفًا. تدخل الانسان فيما لا يعنيه من موانع الطريق. كلام عجيب لبعض أكابر النجف حول تقديم المصلحة أحيانًا على رضا الله تعالى. التاريخ يكرّر نفسه. سرّ السعادة.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي 1438 هـ ـ الجلسة 3: السالك بين مراعاة الآخرين والصلابة في طريق الحق


تاریخ العرض: 17 رمضان من عام 1439 هـ ق
عدد الزوار: 1466
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
كيف يمكن للسالك أن يوازن بين مراعاة الآخرين والألفة معهم و حسن المعاشرة وصلة الرحم، و بين المحافظة على طريقه و الصلابة في الحق؟ يجيب سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني عن هذا السؤال المهم في هذه المحاضرة القيّمة مستشهداً بسيرة العلامة الطهراني رضوان الله عليه. وجدير بالذكر أن أهم عناوين المحاضرة كانت كالتالي: تعلّق الأطفال بالدنيا أقل من الكبار بكثير. الساخرون من العرفاء لا يعرفون النعيم الذي حصلوا عليه. الأولياء وصلوا ثمّ جاؤوا ليأخذوا بأيدينا. كان العلاّمة الطهراني رؤوفا برفقائه وصولاً لرحمه. لم يكن العلامة الطهراني يضحّي بالحقّ لأجل أيّ أحد. لم يكن لدى العلامة الطهراني أي تعلّق بالدنيا. العلاقة الخاصّة للعلامة الطهراني مع الإمام الرضا عليه السلام.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي للعام 1438 هـ ـ الجلسة 4: السير السريع في السلوك النفساني


تاریخ العرض: 22 رمضان من عام 1439 هـ ق
عدد الزوار: 1512
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
يتعرض سماحة آية الله الحاج السيّد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله تعالى في هذه المحاضرة الرابعة التي عقدها في الليلة التاسعة من شهر رمضان المبارك سنة 1438 هـ لشرح دعاء أبي حمزة الثمالي إلى بيان النقاط التالية: 1 تغيّر حال الإنسان عند الشعور بمن يراقبه 2 كيفيّة مشاهدة الأعمال يوم القيامة 3 معنى المراقبة التي كان الأولياء يوصون بها. 4 بعض الخصال المحبوبة في الصبيان 5 التغيير النفسي بحاجة إلى إعمال الجهد. 6ـ الاعتراف بالخطأ وعدم السعي للتبرير يُسرّعان السلوك.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي لعام 1438هـ ـ الجلسة 5: ستاريّة الله وأولياؤه لعيوب العباد


تاریخ العرض: 28 رمضان من عام 1439 هـ ق
عدد الزوار: 1332
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تتضمن هذه المحاضرة: التغافل عن العيوب مظهر من مظاهر الستاريّة علم الله تعالى بعباده حضوري سبب ستر الله لعيوب عباده كونهم من آثاره ضرورة التخلّق بستر العيوب في علاقاتنا قصص وشواهد من الماضي والحاضر (تغاضي النبيّ والإمام عليّ عليهما السلام عن وحشي، تغاضي الإمام عليّ عن عمر بن العاص، تغاضي الإمام الحسين عليه السلام عمّا سيفعله جيش الحرّ...)

شرح دعاء ابي حمزة الثمالي لعام 1438هـ _ الجلسة 6: الاعتراف بالخطأ وأثره في السير والسلوك


تاریخ العرض: 29 صفر من عام 1440 هـ ق
عدد الزوار: 1053
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
استمرارًا في شرح فقرة "ولو خفت تعجيل العقوبة..." من دعاء أبي حمزة بيّن سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الطهراني حفظه الله أهميّة الخطأ في السير والسلوك إذا تبعه اعتراف وذل، فهو منبّه على العبوديّة، ووسيلة لإظهار كرم الله تعالى، أمّا من يرى نفسه فوق أن يخطئ فسيبقى يدور في حلقة مفرغة ويستدرج بمكر الله حتّى يختم الله على قلبه. وتضمّنت هذه المحاضرة الحديث عن الموضوعات التالية: الفارق بين المعصوم وغيره في كيفيّة القيام بالعمل. ضرورة التفكير في جوانب العمل قبل الاستخارة. حدود الإمهال الإلهيّ وضرورة الحذر من الاستدراج. الاشتباه جزء من برنامج السير والسلوك إذا تبعه اعتراف. طريقة الأمل في التعامل مع الله.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي 1438 هـ ـ الجلسة 7: معنى الذنب ومعنى كون السالك لا يذنب


تاریخ العرض: 13 رمضان 1438 هـ
عدد الزوار: 1046
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تحدّث سماحة آية الله السيّد محمّد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله في المحاضرة التي ألقيت ليلة الثالث عشر من شهر رمضان لعام 1438 حول النقاط التالية: 1 حقيقة الذنب والثواب والعقاب. 2 معنى كلام السيّد الحدّاد رضوان الله عليه من أنّ السالك لا يعصي. 3 السبب في غفران الله للزلات ودور هذه الزلات في حركة السالك إلى الله وتحقيق ذلّ العبوديّة في نفسه. 4 ضرورة المراقبة وعدم إيقاع النفس في المعاصي. 5 تحليل موقف الخليفة الثاني عند احتضاره من رفض الوصيّة لأمير المؤمنين. 6 قصّة طلب أحد العرفاء من تلامذه الذهاب إلى جهنّم وإخباره بما فيها وعدم وجدانه لجهنّم. 7 تحليل قصّة الرجلين اللذين رأى أحدهما وجه النبيّ قبيحًا ورآه الآخر جميلاً.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي 1438 هـ ـ الجلسة 8: نظرة المذنب إلى نفسه


تاریخ العرض: ليلة الرابع عشر من شهر رمضان، لعام 1438 هـ ق
عدد الزوار: 1033
المؤلف: سماحة آية الله السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تتناول هذه المحاضرة النقاط التالية: 1. كيفيّة قراءة الأدعيّة والقرآن وشعر العظماء وضرورة التمهّل والتمعّن فيها. 2. شرح فقرة "ولو خفت تعجيل العقوبة لاتجتنبته...لأنك خير الساترين" مقدّمة مفتاحًا من مفاتيح السير والسلوك وهو هوان النفس وتقبّلها لمسألة وقوعها في الخطأ ومعالجة ذلك بالتوبة والندم. 3. الانعكاسات الفقهيّة لصفة ستّاريّة الله تعالى في مجالي إقامة الحدود والتجسّس حيث تقدّم إثارة فقهيّة حول تعلّق الحدود بذمّة المذنب في مقام الإثبات لا الثبوت مستشهدة بسيرة أمير المؤمنين عليه السلام. كما تبيّن خطورة التجسّس على عيوب المؤمنين وحفظها وهتكها الأمر الذي يعرّض من يقوم به إلى فضيحة الله له.

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي لعام 1438 هـ ـ الجلسة 9: أولياء الله تجلٍّ لمقام الستارية


تاریخ العرض: 5 جمادى الاولى من عام 1440 هـ ق
عدد الزوار: 937
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
ما هو تأثير اطلاع الناس على أعمالنا و كيفية تصرفاتنا؟ وهل يتأثر أولياء الله بذلك أيضاً؟ كيف تختلف تصرفاتنا بعد الشهرة و المكانة، و مقارنة حالنا بأولياء الله؟ أسئلة أجاب عنها سماحة آية الله السيد محمد محسن الطهراني حفظه الله في إطار حديثه عن مقام ستارية الله تعالى في هذه المحاضرة التي ألقيت ليلة الخامس عشر من شهر رمضان المبارك لعام 1438 هجري قمري، مبيّناً اختلاف منهج أولياء الله في الستارية عن منهج غيرهم. ومن الجدير بالذكر أن أهم عناوين المحاضرة كانت: كيف تتغيّر طريقة تصرّفاتنا عندما يطّلع علينا أحد. حال الأئمّة والأولياء لا يختلف قبل السلطة والشهرة وبعدها. ليس سبب عدم الخوف هو أن الله لا يعلم بل لأنه خير الساترين. هل يصحّ الاعتماد على ستّارية الله في الأمن من العقوبة؟ أولياء الله تجلٍّ لمقام الستارية بعكس غيرهم

شرح دعاء أبي حمزة الثمالي لعام 1438 هـ الجلسلة 10: التدرّج في السير والسلوك.


تاریخ العرض: 5 جمادى الاولى من عام 1440 هـ ق
عدد الزوار: 1259
المؤلف: سماحة آية الله الحاج السيد محمد محسن الحسيني الطهراني حفظه الله
تتحدّث هذه المحاضرة حول النقاط التالية: 1. ستارية الله تعالى تعني الغضّ عن السيّئات والاهتمام بالحسنات حتّى لو صدرت من مشرك. 2. ضرورة التحلّي بهذه الصفة الإلهيّة بالتدريج. 3. التدرّج قانون أساسيّ في السير والسلوك سواء في التزكية والاقتراب من الله أم في التلوّث والابتعاد عنه. 4. المعيار في تقدّم السالك همّته ورغبته إلى الله لا مقدار الأعمال التي اعتاد تكرارها. 5. قيمة الابتلاءات في تحقيق التقدّم في السلوك. 6. ابتلاءات الإمام الحسين عليه السلام وأثرها على نفسه يوم عاشوراء.


    1 2    

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع المتقين www.motaghin.com ويسمح باستخدام المعلومات بشرط الإشارة إلى المصدر.

© 2008 All rights Reserved. www.Motaghin.com


Links | Login | SiteMap | ContactUs | Home
عربی فارسی انگلیسی