لو أدخلتم في بداية و نهاية العبارة المتوخاة علامة " gutaion" ستحصلون علي المواضيع التي تتوفر فيها نفس هذه الكلمة أو العبارة و فيها سوي ذلك ستعبرون علي مواضيع تتوفر فيها إجدي هذه العبارات
*الكلمة المتوخاة: هي ما تبحثون عنه في مستطيل البحث.
سيّد الفقهاء و المجتهدين ركن العرفاء و الموحّدين آية الله المعظّم الميرزا السيّد علي القاضي أعلى الله درجته السامية
______________________________________________
نظم سيّد الفقهاء و المجتهدين ركن العرفاء و الموحّدين آية الله المعظّم الميرزا السيّد علي القاضي أعلى الله درجته السامية غديريّة عصماء سنة 1356 هـ وقد شرح فيها رضوان الله عليه بأمتن البيان وأعذبه حقيقة مقام الولاية، وأحداث يوم الغدير وما جرى على أمير المؤمنين والسيّدة الزهراء عليهما السلام ومن صمد من الشيعة من مآس وآلام بعد ذلك اليوم، ناظراً إلى كلّ ذلك نظرة العارف الموحّد.. لينتهي إلى باب الأمير راجياً راغباً متوسّلاً...
القصيدة الغديريّة لسلطان العارفين آية الله العُظمى سيِّد العلماء الربانيين وفخر العرفاء الكاملين سماحة الحاج السيِّد علي القاضي قدس الله نفسه الزكية ، وقد أنشأها وهو في الثالثة والسبعين من عمره الشريف سنة 1356 هـ.ق:
[قال سماحة العلاّمة الطهراني قدّس سرّه الشريف في هامش كتابه معرفة الإمام ، ج17، ص 176 ، نظم سيّد الفقهاء و المجتهدين ركن العرفاء و الموحّدين آية الله المعظّم الميرزا السيّد علي القاضي أعلى الله درجته السامية غديريّة عصماء سنة 1356 هـ و مطلعها: خُذْ يَا وَلِيّ غَدَاةَ العِيدِ وَ الطَّرَبِ قَصِيدَةً هِيَ لِلأعْدَاءِ كَالشُّهُبِ وشرحها نجله الأكبر سيّد الفضلاء العظام فخر السادات و العرفاء العظام السيّد محمّد حسن القاضي الطباطبائيّ. و ها هي قيد الطبع في جزءين: أحدهما في ترجمة الفقيد، و الآخر في ترجمة تلامذته و معاصريه و أقاربه. انتهى... وقد أوردناها من الكتاب المذكور- المجلّد الأوّل دون الشرح ]
[1] ـ الإِرْبُ و الإِرْبةُ و الأُرْبةُ و الأَرْبُ: الدَّهاء و البَصَرُ بالأُمُورِ، و هو من العَقْل ، راجع لسان العرب، ج1 ، ص 209.
[2] ـ القَمْشُ: الرّدِيءُ من كل شيء، و الجمع قُماشٌ، و نظيرها عَرْقٌ و عُراقٌ و أَشياء معروفة ذكرها يعقوب و غيره. و القُماشُ أَيضاً: كالقَمْش واحدٌ مثله. و القَمْش: جمع الشيء من هاهنا و هاهنا، و كذلك التَقْمِيش، و ذلك الشيء قُماشٌ. و قَمَشَه يَقْمِشُه «1» قَمْشاً؛ جمعه. الليث: القَمْشُ جمعُ القُماشِ و هو ما كان على وجه الأَرض من فُتاتِ الأَشياء حتى يقال لرُذالةِ الناسِ: قُماش. و قُماشُ كل شيء و قُماشتُه: فُتاتُه ، راجع لسان العرب، ج 6 ، ص 338 .
[3] ـ الأَوْصابُ: الأَسْقامُ، الواحدُ وَصَب. راجع لسان العرب- ج1 - ص 797. و النَّصَبُ: الإِعْياءُ من العَناءِ. راجع لسان العرب - ج 1 - ص 758.
[4] ـ المَرْقَبةُ: الموضعُ المُشْرِفُ، يَرْتَفِعُ عليه. راجع لسان العرب - ج 1 - ص 425. و الحُدُوجُ و الأَحْداجُ و الحَدائجُ: مراكبُ النساءِ، واحدُها حِدْجٌ و حِداجَة. راجع لسان العرب - ج 2 - ص231. والقَتَبْ بالتحريك: رحل البعير صغير على قدر السنام، و جمعه" أقتاب" كأسباب. راجع مجمع البحرين- ج 2 - ص139.
[5] ـ الوَغْبُ و الوَغْدُ: الضعيف في بَدَنه، و قيل: الأَحْمَقُ؛ راجع لسان العرب - ج 1 - ص 800 .
[6] ـ السَّهْوُ و السَّهْوةُ: نِسْيانُ الشيء و الغفلة عنه و ذَهابُ القلب عنه إلى غيره؛ راجع لسان العرب - ج 14 - ص406. والسُها: اسم لنجم كانت تقول العرب أنّ نوره يستمدُّ من غيره وقيل أنّ نوره من القمر.راجع آية الحق،ج1 ، ص173 . و وَقَبَتْ: أَي غابَتْ؛ و حِينُ حِلِّها أَي الوَقْتُ الذي يَحِلُّ فيه أَداؤُها، يعني صلاةَ المغرب. و الوُقُوبُ: الدُّخُولُ في كل شيء؛ و قيل: كلُّ ما غابَ فقد وَقَبَ وقْباً؛ راجع لسان العرب - ج 1 - ص 801.
[7] ـ اللُّغُوبُ: التَّعَبُ و الإِعْياءُ. لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً و لَغْباً و لَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ. راجع لسان العرب ج 1 - ص 742.
[8] ـ الدَّغَل، بالتحريك: الفساد مثل الدَّخَل. و الدَّغَل: دَخَلٌ في الأَمر مُفْسِدٌ؛ راجع لسان العرب -ج 11 - ص 244. والنُّكُوصُ: الإِحْجامُ و الانْقِداعُ عن الشيء. تقول: أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه. و نَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ و يَنْكُصُ نَكْصاً و نُكوصاً: أَحْجَم. راجع لسان العرب - ج 7 - ص 101.
جميع الحقوق محفوظة لموقع «المتقين». يسمح بإستخدام المعلومات مع الإشارة الي مصدرها